الأربعاء، 4 مايو 2022

”الحقيقـةُالمُطلقـة و العِلـم “

مقـالٌ من موقـع : Big Think

ترجمـة : زينـب شاهين 



أَلِلحقيقةِ المُطلقـةِ وجـود ؟

و هـل منالُهـا مقصِدُ العِلـم ، أم أنَّ المعرفـةَ التَّقريبيَّـة الإحصائيَّـة و مبدأ « اللاحتميَّـة –Indeterminism » باتَـا لُبابَ الإبستمولوجيا العلميَّة المُعاصِرة بعـدَ أن كانـت المُطلقيَّـة الإقليديَّـة أُسَّ العلـم ؟

مُبتدَأُ المقال ، إنَّ ” الحقيقةَ “ أُفهـومٌ يعتَوِرُهُ التَّعقيـد ، إذ ليسَ من اليسيرِ وضعُ تعريفٍ ناجـزٍ لـها ، و لا القبضُ المُحكَـمُ على ماهويَّتِـها ، كذلك الأمـر.

لا يفتأُ اللَّبسُ ينثالُ على ” الحقيقـة “ حتَّـى على صعيـدِ التَّعامُلاتِ الإنسانيَّـةِ ؛ فهـل الحقيقـةُ صِراطُـكَ القويـم ؟ و أنَّـى لكَ أن تُوقِـنَ من أنَّ فُلانـاً من النَّاس أخـو ثقـةٍ و أنَّ منطوقَـهُ عيـنُ الحقيقـة ؟

و على مقلبٍ أنثروبولوجيٍّ هذهِ المرَّة ، فإنَّ كُـلَّ جمـاعةٍ بشريَّـة تعتقـدُ في صوابيَّـةِ و أحقِّيَّـةِ سُلوكٍ ما بِمـا يتساوقُ و قيمَـها الأخلاقيَّـة و مواريثَـها الثَّقافيَّـة ؛ و بالإمكانِ الإتيانُ على غيـرِ مِثالٍ في هـذا المقام :

هل عقـوبةُ الإعـدام و الحقُّ في الإجهاض شرعةٌ مُحلَّلةٌ لـدى كُـلِّ الدِّياناتِ ، السَّماويَّـةِ منها و الأرضيَّـة ؟

هل لِلحيواناتِ و البيئـةِ حقوقٌ وضعيَّـة واجِـبٌ الانصياعُ لهـا تحتَ طائلـةِ الجُنحـة ، كمـا أنَّ الالتزامَ بها مُتجذِّرٌ في الثَّقافـةِ الجمعيَّـة لكُـلِّ المُجتمعـاتِ دونَ استثناء ؟

هـل تُحرِّمُ جميـعُ الدُّولِ على مواطنيـها حِيازةَ الأسلحةِ الفرديَّـة، أمِ الأمـرُ حِـلٌ بِشُروطٍ لدى بعـضِ الحُكومات ، و بِدونِ شُروطٍ البتَّـة لدى أُخَـر ؟

و لِمسرَدِ الأمثلةِ هذا مُتتالياتٌ و توابِـع.

و ما يزيـدُ الطِّينَ بِلَّـة، سريانُ الأخبارِ المُلفَّقةِ و المُضلِّلة في عصرِنـا الآنيّ مسرى النَّارِ في الهشيم ، الأمـرُ الذي يُفاقمُ من تعسُّرِ تجسيرِ المسافاتِ بيننا و بينَ ضالَّتِنا المُتواريـة.

و هـكذا ، نطوفُ في حلقـةٍ مُفرغـةٍ تنوءُ بِالعبث ، حيثُ إنَّ التَّثبيطَ العـمْد الذي تتعرَّضُ له بوصِلتُنا العقليَّـة المُوكلَة باصطفاءِ ما هـو أقربُ للصَّوابِ و المنطِق و طرحِ ما هـو دونَ ذلك يرمـي بِـنا في مضيقِ الارتيابِ و التَّقلقلِ العاطفيّ ، و في خواتيمِ المطاف ، يئِـنُّ اللَّاشعورُ الجمعيّ تحتَ وطأةِ ” الرِّقِّ الفكريّ “ ، أي الانصياعُ العُبوديّ لِلبروباغندا التي يسعى إلى تجذيرِهـا في الغِيرانِ السَّحيقة لِلَّاوعي الجماهيريّ المُهيمنونَ على الماكينةِ الإعلاميَّـةِ العالميَّـة.

هذا على صعيـدَي التَّعاطي و التَّفاعل الفردانيّ و الجمعيّ المُشكِل مع الحقيقة ، و أمَّـا العِـلم ، فينطوي مبلـغُه على الرُّنـوِّ صـوبها دون أدنـى اعتبارٍ لِأيّ نظامٍ قُدسيّ و التزاماتِه الخُلُقيَّـة و القيميَّـة المسنونة عنـه ؛ إذ يربأُ رِجالاتُ العِلـم بِأنفُسِهـم عن الدَّهمـاءِ و مِلَلِهـم و نِحَلِهـم المُتناحِرة ، حسبُهـم من نهج الحِيـاد مِشكاة تُنيـرُ مسارِبَهُـم البحثيَّـة.

و مبعثُ مسلكهـم هذا هو أنَّ الجوهـرَ الرِّياضيّ لِلوجـود ، أو لِنقُـل ، الطَّبيعـة الطَّابِعـة ، لا تُلقِ بالاً لأيِّ شكلٍ من أشكالِ الخُضوعِ الرَّغائبيّ ، اللَّاهوتيّ منه و النَّاسوتيّ ؛ فالعِتقُ من رِبقـةِ الإيديولوجيَّـاتِ إذن ، بِوصفِهـا تزييفـاً معرفيَّـاً ، لِزامٌ يُحتِّمُـهُ تسارعُ الرَّكب العلميّ.

و هكـذا ، فإنَّ اتِّفـاقَ العقلِ البشريّ مع الطَّبيعـة و مُطابقتَـه لهـا ، بمعزلٍ عن أيَّـةِ وساطاتٍ عقائديَّـة مُقوِّضة لِحُريَّـةِ الفِكـر ، يسوقُ العُلماءَ إلى نيـلِ مُنيتِهـم المُشتهاة : الحقيقـة.

من المُفارقاتِ العبثيَّـةِ بِمكان أنَّك تجِـدُ أعتى الكهنوتيّين و أكثرَهُـم تزمُّتـاً حِيالَ العِلـم بوصفِـهِ ” مُحرِّضاً على الإلحاد “ يتنعَّمـونَ بمُنجزاتِـهِ و يستأمِنُـونَ العُلمـاءَ على حيواتِهـم دونَ دِرايـةٍ منهـم ؛ فهـل تعمـلُ مُحرِّكاتُ و مكابِحُ مركباتِهـم بقوَّةِ قوانينِ الهيدروليكا و الميكانيكا الحراريَّـة أم بِحرارةِ الإيمان ؟

و هـل يتفكَّرون ، و لو لبرهـة ، و هُـم قابعون في سيَّاراتهـم ، كيفَ سخَّرَ العُلمـاءُ قوانين الفيزيـاء الفضائيَّـة ابتغاءَ إجراءِ اختباراتٍ لا تُعـدُّ و لا تُحصى و ذاتِ مُستوياتٍ من الدِّقَّـة مُذهلـة و واعِدة أمكنَ للإنسانِ الحديثِ التماسُ جناهَـا في أيسرِ نشاطاتِهِ اليوميَّـة ؟ نتحدَّثُ عن نظامِ تحديدِ المواقع (GPS) الذي أتاحَ للإنسان التَّعرُّفَ على مكـانِ سيَّارتِـهِ عن بُعـد ، بالإضافـةِ إلى تحصيلِ كافَّـةِ الحيثيَّاتِ الخاصَّة بها في حالِ تعرَّضَتْ للسَّرقة ، أو توجيهِ السَّائقِ المُتواجدِ في السَّيارة إن تاهَ عن وُجهتِـه.

أم أنَّهـم مُستغرقون ، حتَّى توِّنا هذا ، في المُماراة و الجِدالات اللَّجوجـة بشأنِ كُرويَّـة الأرض ؟ في الوقـتِ الذي ينشغلُ عُلمـاءُ و مُهندسو الإدارةِ الوطنيَّـة لِلملاحةِ الجويَّـة و الفضاء (NASA) في تصميم مروحيَّـةِ « إنجينويتي » المرِّيخيَّـة ( Ingenuity Mars Helicopter ) ، و هي مروحيَّـةٌ روبوتيَّـةٌ بدونِ طيَّار ؛ مهمَّتُهـا اختبارُ تكنولوجيا مُخصَّصة للبحثِ عن أماكنَ ذاتِ أهميَّـةٍ علميَّـة على سطحِ كوكـب المرِّيخ ، بُغيـةَ المُساهمةِ في تحديدِ أفضلِ طُـرقِ السَّير لمركباتِ المرِّيخ المُستقبليَّـة.

أي نعـم ، ما ذُكِـرَ أعلاهُ مُنجزاتٌ ضيِّقةٌ مديَّاتُهـا إن قِيسَتْ بشساعـةِ الكـون و جلالِ نواميسِ الطَّبيعـة التي لمَّا تُستنبط بعـد ، و لكنَّ مُستندها الحقيقة ، ليسَتِ المُطلقة حتماً ، و إنَّـما التَّقريبيَّة التي يحـومُ في فضائها العُلمـاء في مسعىً لا نهائي بُغيـةَ فهـمٍ أعمـقَ لِنواظم الوجـود و توظيفِ هذا الرصيدِ المعرفيّ المُتراكـم لخدمـةِ البشريَّـة ؛  الحقيقةُ المُبرهنـة و الملموسة و النَّفعيَّـة و التي يميطُ المجمعُ العلميّ اللِّثـامَ عنهـا بعـدَ استيفاءِ شرطِ الإجمـاعِ المُنبجسِ من وضعِ النظريَّاتِ و الاستدلالاتِ و النَّتائجِ موضِعَ الاختبارِ العلميّ الصَّارم ، و إلقاء ما بَطُلَ و تنافرَ و تداعـى منها و الإبقاء على ما ثَبُتَ و اتَّسقَ و صمَد.

و لكِـن ، ما الحقيقّة ؟

تتزيَّـى الحقيقـة بمطليَّاتٍ شبحيَّـة و تستحيلُ أكثرَ تخفِّيـاً ، كُلَّمـا تغوَّرْنـا في حفرِنـا الأركيولوجيّ بُغيـةَ استحواذِهـا ؛ تلكَ مُحصّلةٌ انتهـى إليهـا واحِدٌ من ألمعِ لبائبِ فلاسفةِ ما قبلَ سُقراط في العامِ (400) قبلَ الميلاد ؛ إنَّـهُ « ديموقريطس – Democritus » ، الفيلسوفُ الضَّاحِكُ و عالِـمُ الطَّبيعيّاتِ الذي قالَ يـوماً :

” إنَّ الحقيقـةَ مُتواريـةٌ في أعمـاقِ الظَّواهـرِ أو الأشياء. “

قمينً بالذِّكرِ  أنَّ « ديموقريطس » قـد سبقَ عُلمـاءَ الذَّرَّة بألفَـيْ عـام لجهـةِ دأبِـهِ الحثيثِ على إثباتِ أنَّ الذَّرَّة ، بوصفِها وحدةً مُتجانسةً مُتناهيةَ الصِّغر ، غيرَ محسوسة و غيرَ متناهية العدد ، هي كُنْـهُ الموجودات ، كُـلّ الموجودات ، لِيُطوِّر أوَّل نظريَّـةٍ ذرِّيَّـة و يضعَ المذهـبَ الذَّرِّي بصورتـه الكاملة ، آخِـذاً بِهَـدي مُعلِّمـهِ الأوَّل « ليوكيبوس – Leucippus » .

إذا ما تقصَّيْنـا التَّعريفَ المُعجميّ للحقيقة ، نجِـدُ أنَّهـا ” خاصِّيَّـةُ ما هو حـقّ و صادِق “ ، و كمَـنْ فسَّرَ الماءَ بعـدَ الجُهـدِ بِالمـاء ؛ فأنَّـى لنـا أن نعِـيَ ما هـو حقّ ؟

ينطـوي تعريـفٌ آخـر على جُزئيَّـةٍ جـدُّ مُهمَّـة :

” القضيَّـةُ الحقيقيَّـة هي كُـلُّ قضيَّـةٍ مُسلَّمٌ بأحقِّيَّتِهـا و صِدقِهـا “

التَّسليمُ هو مربطُ الفرسِ ههُنـا ؛ ليسَ التَّسليمُ بِصِبغتِـهِ الثِّيولوجـيّة القائـمة على الإيمـانِ الغيبيّ المُقفـرِ من القرائـنِ و الأدلَّـة ؛ فالتَّسليمُ العلمـيّ بعيـدٌ عمَّـا سبق بُعـدَ الثَّـرى عن الثُّـريَّا ، إذ لا يُسَلِّمُ المجمعُ العِلمـيّ بِصدقِ أيَّـةِ مقولةٍ عِلميَّـة ما لـم تتَّكىء على جِـدارٍ صدٍّ من البراهينِ المنطقيَّـة و الاستدلالاتِ المُثبتَـة ؛ ناهيـكَ عن أنَّ المزِيَّـةَ التي ينفرِدُ بِهـا هذا التَّسليم أنَّـهُ لا إطلاقَ فيـه و لا حسْمَ و لا جُمـود ، فمـن مباعثِ سناءِ العِلـمُ ترييضُـه المُستمرّ و قابليَّتُـه الدَّائمـة للدَّحضِ و الإزاحـة و التَّصويبِ و التَّجديـد.

و على سبيلِ ديناميَّـةِ العِلـم ، نذكـرُ ، قانـونَ الفلكيّ و الرِّياضيَّاتيّ الطِّليانيّ الجليل « غاليليو غاليلي – Galileo Galilei » لِلسُّقوطِ الحُـرّ ، و الذي دحضَ من خِلالِـهِ ميكانيك « أرسطو – Aristotle » و أبطلَ بِذلكَ نظريَّتَـهُ التي سطَّرَ فيها اعتمادَ سُقوطِ الجسمِ في سُرعتِـهِ على كُتلتِـه ؛ و لئِنْ كانـت خيـر البراهيـن التَّجربـة ، أحضرَ « غاليليو » عِـدَّةَ كُراتٍ لها نفسُ الحجم ، إنَّمـا تتمايزُ أثقالُهـا ؛ إذ هي مصنوعةٌ من موادَّ مُختلفة ، و من ثُـمَّ تركَـها تسقطُ من ذُروةِ بُـرج بيـزا بإيطاليـا على مرأى الأشهاد.

افترشَتْ أماراتُ الذُّهـولِ مُحيَّـا الحُضور إبَّـانَ مُشاهدتِهم هذهِ الكُـرات تترافقُ أثناءَ تداعيهـا من عُلـوّ على اختلافِ أوزانها ؛ فصخرةٌ عملاقةٌ و ريشةٌ خفيفةٌ ، بإهمالِ مُقاومة الهواء ، ستسقُـطانِ بتزامُنِ عُنصرَي الوقتِ و التَّسارُع ؛ و بالتَّالي ، إنَّ مزيداً من الضَّخامةِ لا يعني البتَّـة تسارُعـاً أكبر ، فالجاذبيَّـةُ إذن هي العامِـلُ المُؤثِّـرُ الأوحـد على الأجسام.

و علـى سيرةِ الجاذبيَّـة ، فما الجاذبيَّـة ؟

لا شكَّ أنَّ الجُنوحَ صوبَ التَّساؤلاتِ الأُنطولوجيَّـة التي تتأمَّـلُ في الماهويَّـاتَ أشَقُّ من تلكَ المعنيَّـة بتبيانِ الكيفيَّـات.

هي التَّعجيـلُ الأرضي ، بتعبيـرِ « غاليليو » ، و قوَّةُ الجـذبِ النَّاشِئـة بينَ أيّ جسمَيْن و التي تتناسبُ عكسيَّاً مع مُربَّـعِ المسافةِ الفاصِلة بين مركزَيْهما ، وِفقـاً لِـ « نيوتُـن - Newton » الذي تقدَّمـهُ واضِعُ النَّظريَّـةِ النِّسبيَّـة بعـدَ زُهاء ثلاثـةِ قُرونٍ ، مُبطِلاً نظريَّته حِيالَ الجاذبيَّـة ، و ليسَ في ذلِكَ منقصةٌ من إرثـهِ العلميّ المُحايثِ لزمانِـه ببداهـةِ الحال ، و إنَّمـا اقتضَتِ الصَّيرورةُ العلميَّـة أن تصيرَ الجاذبيَّـةُ ” حاصِلَ اضطِّرابٍ أو تشوُّهٍ في الزَّمكان ، أو ما اصطُلِحَ على تسميتِـهِ بِـ « البُعـد الرَّابـع » “ ، تمامـاً كما ستقتضي – تلك الصَّيرورة – دحضَ أو تصويبَ ما انتهـى إليـهِ « آينشتاين – Einstein » إن نبـغَ عالِـمٌ في نظريَّـةٍ مُحدثـة و مُبرهنـة على نحـوٍ مُتَّسِق في قادماتِ الزَّمن.

هـل يقِـفُ جميعُ العُلماء على ضفـَّـةٍ واحدة إزاءَ خطـلِ مقولات الإطلاق و اليقين و الحتميَّـة ؟

قطعـاُ لا ؛ تذهـبُ طائفةٌ من العُلمـاء إلى اعتبارِ مقولاتِ النِّسبيَّـة العلميَّـة و الثَّقافيَّـة محضَ لجـاجٍ سفسطيّ ليس إلَّا ، فيُناكِـفُ عالِـمُ البيولوجيـا التَّطوُّريَّـة البريطانيّ « ريتشارد دوكِنز – Richard Dawkins » ، في مُؤلَّفـه الموسومِ بِـ ” قسِّيس الشَّّيطان – A Devil’s Chaplain “ ، الفيلسوفَ الأبستمولوجيّ البريطانيّ – النِّمسائيّ « كارل بوبر – Karl Popper » النَّاظـرِ إلى الحقائقِ العلميَّـة على أنَّـها فروضٌ حدثَ أن تعذَّر تفنيدها حتَّى الآن ، و أنَّ حقائقَ اليوم ستبدو عتيقةً سخيفةً غـداً ؛  فمركزيَّـةُ الشَّمس – مثلاً - ، يرى « دوكنز » ، حقيقـةٌ مُطلقـة لا يُمكِنُ أن تُنكرَها ثقافةٌ محليَّـة ، و ليسَتْ مجرَّد افتراضٍ بانتظارِ التَّفنيـد.

فلنُنَـحِّ جانباً الإتيانَ التَّفصيليّ على مُجتمعٍ حاليّ قائمٍ بذاتِهِ يضمُّ لفيفاً ممَّن يعتقدونُ بتسطُّحِ الأرض ، و هم من الجدِّيَّـةِ بِمكان أنَّهُـم ذوو غاياتٍ تبشيريَّـة و استقطابيَّـة ، إذ يُكرِّسونَ الشَّبكة العنكبوتيَّة و منصَّات التَّواصلِ الاجتماعيّ بأسلوبٍ منظَّمٍ و مدروس للبرهنةِ على نظريَّتهم و فضحِ ” افتراءاتِ مؤامرةِ الأرض الكرويَّـة المُدبَّـرة من قبل (NASA) و الوكالاتِ الحكوميّة الأُخرى. “

ما هو خليقٌ بِالذِّكـر في هذا الصِّدد ، أنَّ أبَ الثَّورةِ المعرفيَّـة التي أحدثَتْ أعتى انزياحٍ في مسارِ العِلـم الحديث و مكانةِ الإنسان قياساً بِهَـولِ كَـونِـه و أدَّت إلى قطيعةٍ أبستمولوجيَّـة صارِمـة مع الإرثِ الفلكيّ البطليموسيّ الذي دامَ عموداً فقريَّـاً للميكانيكا السَّماويَّة طيلةَ (1400) عام ، أنَّ « كوبرنيكوس – Copernicus » نفسه ، بانقلابـه العلميّ التَّاريخيّ هـذا ، دحضَ النَّظريَّـاتِ المُطلقة و اليقينيَّـة و ابتدعَ جِهازاً مفاهيميَّـاً و نسقاً فِكريَّاً ديناميَّيْن عِمادهُما نِسبيَّـةُ المعرفـة بوصفِها انعكاساً لنسبيَّـة عقل الإنسان و ضآلةِ الأخير الوجوديّة من مُنطلقِ أنَّ ما الأرض سِوى مجرَّدُ كوكبٍ واحد من بين عـدَّةِ كواكِبَ أخرى ، في مجرَّةٍ واحدة ضمن مجرَّاتٍ عديـدة.

 

و في خِتام القـول ، من محامـدِ المعرفة العلميَّـة افتقارُهـا لِلكمـال ، كمـا أنَّ دِقَّتهـا و نجاعةَ تطبيقِـها تطَّرِدُ مع مـدى تطِّورِ أدواتِ و مقاييسِ البحثِ العلمـيّ ، التي كُلَّمـا وثبَـت إلى مديَّاتٍ أسمـى ، تسنَّى للعُلمـاء وضع أيمانِهـم على مكامِـن المثالبِ و الثِّغَـر في النظريَّات الآنيَّـة ، فتاريخُ العِلـم – يقولُ الفيلسوفُ الفرنسيّ الظَّاهراتيّ « غاستون باشلار – Gaston Bachelard » - إن هو إلّا تاريخُ تصحيحِ أخطاءِ العلـم. “

و ما السُّفن الفضائيَّـة و الطائراتُ ذاتيّـةُ القيادة و الأدوية و اللُّقاحات المُطوَّرة و تقنيَّـاتُ الجُزيئات مُتناهيـة الصِّغـر (Nanotechnology) و المقصّ الجينيّ (CRISPR-Cas9) و شبكاتُ الجيلِ الخامس و تكنولوجيا الحاسَّة السَّادسة ، على سبيلِ المثالِ لا الحصر ، إلَّا قرائنُ دامِغـة على ما ذهبَ إليه الفيزيائيّ و المُخترعُ الأمريكيّ « بيرسي سبِنسر – Percy Spencer » من أنَّـه لا مُطلقيَّـةَ في الحقيقة ، ” فالحـقُّ إنَّمـا يُقاسُ بمعيارِ الإنتاجيَّـة و النَّفعيَّـة العمليَّـة “ ، الأمـرُ الذي يُحرِّرُ العِلـم من غلالـةِ الجبريَّـةِ العتيقـة و يُزكِّـي قيـمَ التُّقـى الفكريّ و التَّواضعِ الوجوديّ لدى العُلمـاء ؛ فلا ينزلقونَ في مَوحـلِ الأُصوليَّـةِ العلميَّـة في تواطؤٍ صارخٍ مع أضدَّادهـم ، و لا يُعلِّلون أنفسهم بأقانيـمِ اليقينيَّاتِ المُطلقة و الأجوبـة القطعيَّـة ، فتخبـو جذوةُ شغفهـم و يركـنُ فضولُهـم إلى التَّواني.

 

 * لوحـةُ ” حديـث مع الله “ لِلرَّسَّامِ البولنديّ « يـان ماتيكـو - Jan Matejko » و التي يتسيَّدُهـا العالِـمُ الرِّياضيَّاتيّ و الفلكـيّ « كوبِّرنيكوس » مُعتلياً شُرفةً في كاتدرائية " فرومبروك " ، لحظةَ اكتشافِـه الثَّوريّ لِـ " مركزيَّـة الشَّمس" و كـون الأرض جُـرماً يدورُ في فلكها ، و ذلكَ بعـدِ لأيٍ مديـد و مُكابـدةٍ مريـرة ؛ رافِضاً التَّسليمَ بِتصوُّرِ « أرسطو - بطليموس » العظيمَيـن لمركزيَّـة الأرض ، و الذي دامَ ما ينوفُ على عشرين قرنـاً و أيَّدتـه الكنيسة لِاثنَـي عشرَ قرنـاً ، جاعلـةً محضَ التَّشكيك في هذه النظرية هرطقـةً ، مُتجشِّماً - أي « كوبّرنيكوس » مشقَّـة البحـث و تنكيـلَ الكُهَّـان سنواتٍ طِوال ؛ يُثبَّتُ مِحجرَيـه في ربـوعِ السَّماء أكثر ممَّـا يحسبُ خطاويـه على الأرض ، حتى أثبتَ نظريَّـته و أقـرَّ بُرهانها رُغـم مُمانعاتِ الكهنوت و هـزءِ العـوام .

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق