الاثنين، 30 يونيو 2014

الشاعر الذى فى داخلك : باشلار وجدلية النثر المفعم بـ "الفاعلية المتخيلة": باتريس بولون

ترجمة: سعيد بوخليط (المغرب)



غاستون باشلار 
القارئ المبتدئ غير المنتبه، والذى يقف عند حرفية التعريف المُقتضب الذى تعطيه القواميس لهذا الكاتب: "غاستون باشلار1884-1962، فيلسوف فرنسي". حينما سيقترب من الطبعة الجديدة لـ: la terre et les rêveries de la volonté"2" المؤرخة سنة 1947، وهو يأمل فى اصطياد مفاهيم فخمة جديدة تساعده على تناول العالم، يوشك بقوة على أن يعيش وفق التعبير الفرويدى إحساسا بـ"غرابة مقلقة". وبالفعل، لن يجد هنا فى هذه الأفكار المرسومة بشكل واضح ومنتظم أصول كلمات يُفترض أنها تعطى مفاتيح فهم عقلانى كوني، وبشكل أقل أيضا فى هذه الاستدلالات الفرضية –الاستنباطية الصارمة، التى تؤسس بالرغم من كل شيء فائدة وكذا جمالية المذاهب الكبرى.

فى مكان وموضع غير كل هذا، ومن خلال نثر باذخ، براق ومُفعم بالشعر وبنبرات شبه كونية. ولو أنه فى مقاطع أخرى مُبهم شيئا ما ومُسهب، لن يصادف إلا مفاهيم عجيبة، مفاجئة وغامضة أو غريبة:"الفاعلية المتخيلة"، "التأمل المتحجر" وكذلك "الخيال المادي". مع إفراط كذلك فى ملاحظات طويلة حول "الصلب" و"اللين" ثم "جدلية الصلب والرطب" و"الإرادة القاطعة" السادية للأداة. التأملات التى تأتى من التماسك المتنوع لعجين الطين المنبثق من يد الخزفي، وأيضا تلك التى تصاحب الرنات التى يحدثها دويّ مطرقة الحداد على السندان، إلخ.... الكل تتخلله إحالات كثيرة على شعراء وكذا كتاب نثر كبار مثل: شيلي، بلاك، نوفاليس، نيرفال، ميلفل، هيسمنس،فرجينا وولف، ولكن أيضا "شار" ثم "شارل لوى فيليب" ذلك المنسى حقا...

إذا لم ينفر على الفور من هذه الكيفية الفريدة فى التفلسف، وقام بلعبة إرادة لكى يمارس معرفة شعرية وليست عقلانية بالأشياء. سيفهم قارئنا إذا شيئا فشيئا، أنه بعيدا عن اتباع ما نسميه عادة بـ"الحقيقة" وبالشكل الذى تتمثلها حواسنا، فإن الحلم بالنسبة لباشلار هو القوة الأصلية التى على العكس تولد تلك عن طريق إنتاج "الصور الأولى" أو "الأساسية"، القاطرات المحركة التى تنبع من ميدان الخيال المستقبل.

لذلك، ومن أجل فهم حقيقى للعالم المادي، يجب من الجانب الآخر لـ"موانع العلم وتعقلات الفلسفة" التخلى عن "المادية البرانية" لصالح "مادية حميمية" ثم أن تكون حالما. كل شيء، إلا كونها اعتباطية ومجانية، فإن أحلام يقظتنا تظهر من خلال ذلك ك"فرضيات حُلمية" حقيقية، بحيث إن بحثنا فيها قليلا نجدها أساسا للتقنيات الأكثر وضوحا.

هاته الأحلام اليقظة العميقة، هى ما يجب أن نوقظ إذا توخينا إعطاء كل قوتها إلى صور الأخلاق، وبشكل أدق أكثر إذا أردنا منح الأخلاق قوة الصور. هكذا يؤكد باشلار فى مقطع آخر من الكتاب: "ترتبط أكثر القرارات خصوبة بالأحلام الليلية"..." من لا ينام جيدا، لا يمكنه أن يثق فى نفسه "...". الحلم الطبيعي، الحلم الحقيقى هو فى الغالب مقدمة وليس قط نتيجة لحياتنا النشطة".

إذا قبل قارئنا/الشاهد، دون تردد بهذا النوع من "الثورة الكوبرنيكية" فى النظرة الحالمة إلى المادة، بحيث إن هذه الأخيرة تكون نتيجة لذلك وليس العكس، وبعد أن يكون قد قرأ ثانية فى نفس الإطار الدراسات المكرسة للعناصر الثلاثة الأخرى"3" المرتبطة بالفيزياء القديمة التى تناولها الخيميائيون مرة أخرى: التحليل النفسى للنار "1938"، الماء والأحلام "1943"، الهواء والتأملات "1944"، سيلتفت حينئذ اتجاه العمل الإبستمولوجى لفلسفة العلوم عند باشلار، ولا ريب أنه سينتابه شعور مضطرب كذلك: إذ يجد نفسه أمام عالم مغاير، غير مرتبط بالأول.

ذلك أنه لا يمكننا تخيل تحول مشهد أكثر جذرية: سواء تعلق الأمر بـ:"الفكر العلمى الجديد" "1934" أو "تكون الفكر العلمي" "1938" بحيث تهيمن هنا فى الواقع عقلانية عنيدة تقوم على ضرورة وصف أكثر دقة لتطورات البحث العلمى بالكشف عن أخطاء الحس المشترك، والخيال المُدرك، كما تقوم على استدلالات بدون تصدعات إلى حد يمكننا القول عن باشلار. بأنه يمثل بالتأكيد إلى جانب كارل بوبر Popper منافسه الأنكلوساكسونى أحد الأوائل تاريخيا، الذى استخلص النتائج الفكرية لظهور نظرية "النسبية العامة" لصاحبها إينشتاين Einstein.

وسيتضاعف هذا الشعور بالغرابة كذلك، إذا قرر هذا القارئ بإصرار الانكباب على بيوغرافية باشلار. هنا سيدخل بالفعل إلى حكاية حقيقية عن حارس جمهوري، ملحمة شعرية من فرنسا، لائكى وعاشق لثقافة الجمهورية الثالثة، كما سيكشف بأن هذا الأستاذ العلاّمة الذى تم تصنيفه فى آخر حياته كمساو للكبار-برجسون على رأسهم- لم يكن فى الواقع إلا ابن بائع متواضع للتبغ فى الريف الشامبانى Champenoise.

موظف أولا فى البريد-"نقول آنذاك مؤقتا"- كان عليه الانتظار إلى غاية نهاية الحرب 14-18، حيث تعبأ فى سن الأربعين تقريبا لكى يجتاز إجازة فى الرياضيات ثم أكريكاسيون ودكتوراه فى الفلسفة، ويدرس فى نفس الوقت الفيزياء الكيميائية بثانوية "Bar-Sur Aube" قبل أن يتم استدعاؤه كأستاذ بكلية ديجون Dijon، وتنصيبه عن سن يناهز 56 عاما فى أقدس مُقدسات نظامنا التعليمي: السوربون la Sorbonne....

لكن قارئنا سيتساءل من أين يتأتى انسجام عمل كهذا؟ من الذى سيربط فى باشلار كل هذه الخاصيات التى يمكن أن تظهر منفصلة؟ مفكر العقلانية، ميتافيزيقى الخيال، وناقد التحليل الأدبي، وصاحب كتاب مثير عن لوتريامون "1939""4"؟ ما هو جوهر مساره وما هو ربما المعنى الحقيقي؟.

أول جواب عقلانى سيتبادر لذهنه: إذا كان باشلار لم يبحث سوى فى إعطاء إبستمولوجيته "قاعدة" مطلقة، فقد اعتقد بأنه وجدها فى التحليل النفسي؟ لا تبدو فقط مثل هذه الفرضية محتملة ولكن أكثر من ذلك، وضع كعنوان فرعى لكتابه:"تكون الفكر العلمي"، "مساهمة فى التحليل لنفسى للمعرفة". لكن مُؤلفه نفسه لم يأتمن لذلك؟.

لا يتعلق الأمر هنا مع ذلك القيام بتضليل كلي، لأنه بالتأكيد يوجد ذلك فى مساره"5"، على الأقل إذا بقينا عند رؤية سطحية لعمله المعقلن بدقة. ولماذا لا نطبق على باشلار حدوسه الذاتية؟ بما أن مؤلف "الفكر العلمى الجديد" كان واعيا بعدم إمكانية تفسير ظهور الفرضيات العلمية بالعقل وحده، فقد انحاز إلى جانب المعرفة الوحيدة التى بدت له فى وقت ما، مضيئة: المعرفة الشعرية والتى هى كذلك استتيقا الأشياء. وهذا بالفعل ما أنعش كتاباته: مثل نبع للفتوة، سعت إلى جعلنا نرتبط من جديد مع هذا الجزء فينا الذى يتجاوز ما يُجفّف، ثم فى نفس الوقت مصدر أساسى يدفعنا إلى التأثير فى العالم: الخيال الأول لعناصر الطبيعة. باختصار، على غرار نيتشه Nietzsche والذى كرس له أحد أجمل فصول "الهواء والأحلام""6"، وكذا على أسس أخرى فإن فلسفة باشلار تبتغى فكرا ديناميا وفعالا. إنها علاج مثل كل الفلسفات الكبرى، لكن فى اتجاه الأعلى إذا صح القول نظرا لأفقها المتخيل الذى يهدف إلى أن يكشف لنا على تواصل نشيط مع جمال للعالم يتغير باستمرار.

لقد قال المنطقى كارناب Carnap يوما عن الميتافيزيقيين بأنهم لم يكونوا:"إلا مؤلفين موسيقيين بدون موهبة موسيقية". باشلار–وعلى الرغم من انعدام تصميم بسيط، يمارس إبستمولوجيته تقريبا من منظور مستبعد عن الذى لـ "بوبر" ، فإنه من الضرورى إعادة قراءته- هو بامتياز موسيقى الوجود العميق الذى يؤثر فينا حقا: كاتب خيميائى للحياة الحقيقية الأكثر جوهرية، تلك التى تسيج ليلا ونهارا مادة أحلامنا.

الهوامش:
  1. Patrice Bollon; in, le Figaro littéraire, jeudi 19/02/2004.
  2. لقد درس باشلار أحلام الأرض فى جزءين ومن خلال موقعين:
    • الأرض وأحلام يقظة الإرادة: وضعية الذات المقتحمة للأشياء والتى تتميز علاقتها مع المكونات الأنطولوجية بالعدوانية والمواجهة.
    • الأرض وأحلام يقظة الراحة: تتأسس على موقع جديد للذات، حيث تنصهر فى أشكال الاختباء التى تعطيها الأمان والحماية. وتصبح العلاقة حميمية بين الأنا ومعطيات الوجود لأنها ترمز فى أبعادها السيكولوجية إلى الأم.
  3. أى النار والماء والهواء، باعتبارها مكونات كوسمولوجية تشكل هرمونات للخيال الإنساني.
  4. البحث عن ملامح القوة والعمق والشدة والفتك ثم الافتراس... منطلقات استند عليها غاستون باشلار Bachelard من أجل الوقوف عند اللحظة الشعرية التى جسدها بامتياز وبعنف كذلك الشاعر "لوتريامون" أو "إيزيدور دو كاس" فى ديوانه: les chants de Maldoror . وللإشارة، فإن كثيرا من النقاد يعتبرون هذا الشاعر طليعة الشعراء السورياليين.
  5. يشير ضمنيا صاحب المقالة إلى الثنائية القطبية للاشتغالات الباشلارية وانتقالها من الدراسات العقلانية والابستمولوجية إلى أخرى تهتم بمجازات الشعراء والأدباء. مشروع متكامل فى حقيقة الأمر لكن القارئ غير العارف بكتابات باشلار Bachelard ومساره المعرفى والمفهومي، قد يخطئ الخيط الرابط فى أية لحظة.
  6. كما فعل باشلار Bachelard مع "هوفمان" فى حديثه عن "النار"، ثم "ادغاربو" و"سوينبرن" فيما يتعلق "بالماء". فإنة سيأخذ كنموذج للهواء الشاعر والفيلسوف الألمانى "نيتشه" الذى يجسد بامتياز عقدة الارتفاع والتعالي.
* جريدة العرب اون لاين 22/08/2007

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق