الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018


الكسندر كوجيف (1900-1968)
بقلم المفكر السوري جورج طرابيشي


فيلسوف فرنسي ولد في موسكو سنة 1900، ومات في باريس في آيار 1968. درس أولاً في المانيا مع كارل ياسبرز، ثم في فرنسا مع ألكسندر كوبره، وصار في عام 1933 مدرساً في باريس، واعطي محاضرات في السوربون عن هيغل. ولنتاجه المقتضب نسبياً أهمية مرموقة: مدخل إلي قراءة هيغل (1947)، في الطغيان (1954)، محاولة في تاريخ عقلاني للفلسفة الوثنية (المجلد الأول، 1968)، بيد أن المدخل إلي قراءة هيغل هو الذي كرس شهرة كوجيف، والمدخل هو في الواقع عبارة عن مذكرات تدريسية أعطاها قبل الحرب العالمية الثانية، وطبعها لاحقاً ريمون كينو.

وهذه الدروس، التي جددت الاهتمام بهيغل، وعلي الأقل في فرنسا حيث كان لايزال غير معروف جيداً، وأعطته تأويلاً أصيلاً، حضرتها شخصيات مختلفة من أمثال جان بول سارتر، وريمون كينو، وجورج باتاي، وجاك لاكان، وجان هيبولت، وموريس ميرلو-بونتي، وروجيه كايوا. وقد تأول كوجيف بحرية لم يجتريء عليها أي شارح لهيغل من قبل، الفيلسوف الألماني علي ضوء مارتن هايدغر وكارل ماركس معاً. فيهغل في نظر كوجيف هو فيلسوف التاريخ والعمل والرغبة والنفيية. فالرغبة الإنسانية سالبية، نفي فعال أو متعقل للوجود الطبيعي. وعن طريق هذا النفي الذي هو في آن واحد عمل وصراع (عمل في الوجود الطبيعي، صراع البشر و "الوجدانات" فيما بينها). يخلق الإنسان حرفياً الزمن. لكن هذا الزمن متناه، لأن الأفق الأونطولوجي للزمن هو الموت، وهذا الموت حاضر من الآن في الوعي من حيث أنه وعي. وإلي كوجيف يعود الفضل في تحليل الجدل الشهير المعلم والعبد – بعد أن ترجمه جان فال في الوعي الشقي لدي هيغل، وذلك الجدل الذي يمثل محركاً رئيسياً من محركات الفلسفة الهيغلية، وكذلك في بيان النقطة التي استوحي ماركس بدءاً منها هذه الفلسفة، وقد كان تأثير هذه الشروح علي المثقفين المعاصرين مرموقاً: فليس لنا أن نتصور الوجود والعد لسارتر بدون المدخل إلي قراءة هيغل. وذلك يصدق أيضا علي عدد من نصوص جورج باتاي وريمون كينو وجان هيبولت، وتأثيره ملحوظ حتي في المساهمة التحليلية النفسية لجاك لاكان. وصحيح أن تاويله لهيغل يتسم بقدر كبير من التصرف، ويتأثر اكثر مما ينبغي في بعض الأحيان بهايدغر في الوجود والزمان أو الماركسية، لكن يبقي أن كوجيف هو أول من أدخل حقاً فكر هيغل إلي المجال الثقافي الفرنسي] أنطوان برمان[.

"في الوقت الذي كان الدارسون يلحون فيه، تحت تأثير اكتشاف النصوص اللاهوتية الأولي لهيغل، علي الطابع الديني للهيغلية، جاء كوجيف ليصور لنا هيغل عائشاً في المحايثة، وفي خاتمة المطاف هيغل ملحداً"]جان فال[.

"إن تأويل كوجيف لهيغل يبدو للوهلة الأولي مناقضاً لتأويل جان فال. فهذا جعل من هيغل لاهوتياً، أما كوجيف فيجعل منه مدمر جميع الاستلابات. ولكن كوجيف إذ يختزل فكر هيغل برمته إلي آن واحد من آناته، إلي جدل المعلم والعبد. ينتهي إلي نتيجة مقاربة لتلك التي انتهي إليها جان فال:فهيغل يصبح فيلسوفاً وجودياً ، والفارق بينهما ان فال يجهد لتأويل هيغل عبر كييركغارد، بينما يؤوله كوجيف عبر هايدغر" ]روجيه غارودي[.
.............
المصدر: معجم الفلاسفة، إعداد جورج طرابيشي، دار الطليعة بيروت، طبعة ثالثة ص 530-531.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق